أنماط الاستثارات الفائـقة وعلاقتها بالـمعتقدات المعرفيـة لدى طلبة المرحلة الاعداديةاط الاستثارات الفائـقة وعلاقتها بالـمعتقدات المعرفيـة لدى طلبة المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • م.د تميم حسين عبـاس التميم ي المديرية العامة لتربية ديالى

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v1i78.1234

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: أنماط , الاستثارات, الفائقة

الملخص

     يهدف البحث الحالي ألى التعرف على العلاقة بين أنماط الاستثارات الفائقة و المعتقدات المعرفية لدى طلبة المرحلة الاعدادية ، وتكونت عينة البحث الاساسية من ( 440 ) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الاعدادية الصباحية للعام الدراسي  ( 2016 –  2017) اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة ، ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث استخدام أداتين الاولى : أنماط الاستثارات الفائقة أذ قام ببناء مقياس أنماط الاستثارات الفائقة بالاعتماد على نظرية (دابروسكي) ، ويتكون المقياس بصيغته النهائية من  ( 30 )  فقرة  موزعاً على  خمسة أبعاد لمقياس أنماط الاستثارات الفائقة ، والاداة الثانية المعتقدات المعرفية  بالاعتماد على نموذج      ( شومر) أذ تبنى الباحث مقياس ( هاني  2014 )  ، ويتكون المقياس بصيغته النهائية من  ( 46 )  فقرة  موزعاً على خمسة مجالات لمقياس المعتقدات المعرفية ، وأستخدم الباحث الوسائل الاحصائية الاتية باستخدام (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين  ، وأختبار مربع كاي لعينة واحدة ، والاختبار التائي لعينة واحدة ، ومعامل ارتباط بيرسون ، وتحليل التباين الثنائي).

التنزيلات

منشور

15-08-2022

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد