Promoting EFL Students' Teaching Skills and Academic Engagement Through Integrating Life Skills in Classroom Activities

المؤلفون

  • Asst. Prof. Dr. Nada Mohammed Hindi College of Basic Education, University of Diyala

DOI:

https://doi.org/10.57592/v7pq7z32

الملخص

يتعلم الطلبة الدارسين للغة الانكليزية كلغة اجنبية في كليات التربية العديد من المواد الدراسية التي تؤهلهم ليكونوا معلمين ومدرسين للغة الانكليزية بعد تخرجهم. لذا فانهم بحاجة الى تعلم المهارات الحياتية الكافية لمواجهة التحديات التي قد تواجههم في الحياة العملية ومن هذه المهارات التواصل الفعال, حل المشكلات, التحكم في القلق, ادارة الوقت, التفكير الناقد وغيرها من المهارات اللازمة لتحقيق النجاح المهني. كما ان دمج المهارات الحياتية مع الانشطة الصفية تعزز من التفاعل الاكاديمي لما لهذه المهارات من علاقة مباشرة مع الواقع العملي و الاحداث الواقعية للطلبة. تهدف هذه الدراسة لتطوير المهارات التدريسية وتعزيز التفاعل لدى طلبة كلية التربية من خلال دمج المهارات الحياتية مع الانشطة الصفية. من اجل تحقيق هذه الاهداف تم تحديد عينة مؤلفة من 70 من طلبة كلية التربية الاساسية وتم تقسيمها الى مجموعتين(المجموعة الضابطة والتجريبية). وبعد جمع وتحليل البيانات تم التوصل الى وجود فروق معنوية لصالح المجموعة التجريبية لكلا المتغيرين وعليه تم تقديم بعض المقترحات والتوصيات.

التنزيلات

منشور

02-10-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد