The Effect of Visualization as Mental Strategy on Developing Speaking Fluency of EFL Secondary School Students

المؤلفون

  • By: Omar Ali Hussein Alani (Ph.D) Ministry of Education/General Directorate of Education/Diyala/Iraq

DOI:

https://doi.org/10.57592/cvjykm23

الملخص

قد تواجه استخدام استراتيجية التصور الذهني لتحسين الطلاقة في الكلام لدى طلبة المرحلة الثانوية عدة تحديات؛ بعضها قد يرتبط بالطلبة، بينما يتعلق البعض الآخر بالمعلمين. ويُفترض أن العديد من الطلبة ليسوا على دراية كافية بالعمليات الذهنية أو الاستراتيجيات العقلية مثل التصور الذهني، وذلك نتيجة للفهم المحدود للاستراتيجيات المعرفية. إضافةً إلى افتقارهم إلى الدافعية والثقة بالنفس، قد لا يمتلك الأفراد القدرة على إنشاء سيناريوهات تدريب داخلية أو صور ذهنية. كما قد يكون من الصعب توظيف استراتيجيات مبتكرة عندما يُبدي الطلبة تردداً في التحدث. تهدف هذه الدراسة إلى تقصّي أثر استخدام التصور كاستراتيجية ذهنية في تحسين طلاقة التحدث لدى طلبة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في المدارس الثانوية العراقية. وتفترض الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية في طلاقة التحدث بين المجموعة التجريبية التي تلقت تعليمها باستخدام التصور كاستراتيجية ذهنية والمجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية. شارك في الدراسة ستون طالباً من مدرسة المحسن الثانوية، وقد أظهرت النتائج من خلال استخدام الطريقة الإحصائية المناسبة أن طلبة المجموعة التجريبية كانوا أكثر طلاقة في التحدث مقارنة بالمجموعة الضابطة

التنزيلات

منشور

01-09-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد