مستوى تقدير الذات لدى طلبة صعوبات التعلم المستخدمين لشبكات التواصل الاجتماعي بدولة الكويت

محتوى المقالة الرئيسي

د. أحمد محسن السعيدي

الملخص

هدفت هذه الدراسة التعرف على مستوى تقدير الذات لدى طلبة صعوبات التعلم المستخدمين لشبكات التواصل الاجتماعي بدولة الكويت، بالإضافة إلى تحديد أهم الفروق في مستوى تقدير الذات لدى طلاب صعوبات التعلم المستخدمين لشبكات التواصل الاجتماعي تبعا لمتغير عدد ساعات استخدام شبكات التواصل الاجتماعي والجنس( طلاب ، طالبات) والمرحلة الدراسية( المتوسط ، الثانوي)، ولتحقيق ذلك تم تطبيق مقياس تقدير الذات(لروسن بيرج) على عينة الدراسة والتي بلغت (196) طالبا وطالبة من طلاب صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة والثانوية بالمدارس الحكومية والخاصة بدولة الكويت، وأظهرت نتائج الدراسة بأن مستوي تقدير الذات عند طلبة صعوبات التعلم المستخدمين لشبكات التواصل الاجتماعي كان مرتفعا، حيث بلغ المتوسط الحسابي لدى العينة (28.57) كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تقدير الذات لدى طلبة صعوبات التعلم المستخدمين لشبكات التواصل الاجتماعي ترجع لعدد ساعات الاستخدام لديهم ، كذلك عدم وجود فروق ترجع لمتغير الجنس (طلاب، طالبات) وكذلك عدم جود فروق ترجع لمتغير المرحلة الدراسية (المتوسط ، الثانوي) كما أوصى الباحث بعقد برامج توعوية وتدريبية وإشراك طلبة صعوبات التعلم بالأنشطة اللامنهجية من أجل رفع مستوى تقدير الذات لديهم.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد