مدى تضمين قيم الوسطية في كتاب الحديث الشريف والثقافة الإسلامية2 بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية

محتوى المقالة الرئيسي

عبير عبدالقادر العرابي

الملخص

  هدفت الدراسة إلى الوقوف على مدى تضمين كتاب الحديث والثقافة الإسلامية (2) لقيم الوسطية بالمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتم تصميم أداة لتحليل محتوى كتاب الحديث والثقافة الإسلامية (2) موزعة على ثلاثة مجالات رئيسية، هي المجال العقائدي ومجال العبادات ومجال المعاملات، وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها تم تطبيقها، وأظهرت النتائج أن عدد تكرارات تضمين قيم الوسطية بالنسبة للمجالات ككل قد بلغت (855) تكراراً، إذ جاء في المرتبة الأولى المجال العقائدي بتكرار (311) ونسبة (36.37%)، وفي المرتبة الثانية مجال المعاملات بتكرار (280) ونسبة (32.74%) بينما جاء مجال العبادات في المرتبة الثالثة بتكرار (264) وبنسبة (30.87%)، وتم تقديم عدد من التوصيات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها من أهمها: ضرورة تضمين قيم الوسطية في مقرر الحديث والثقافة الإسلامية (2) بالمرحلة الثانوية مع الحرص على تقديمها بشكل يناسب مستوى نضج الطالبات.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد