اثر استعمال إنموذجي فليدر سيلفرمان وويتلي في تنمية التفكير الناقد لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي الى التعرف(اثر انموذجي فليدر سيلفرمان و ويتلي في تنمية التفكير الناقد لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ ) ولتحقيق هدف البحث وضع الباحثان الفرضيات الاتية :
1-لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى( 0،05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الاولى الذين يدرسون باستعمال انموذج فليدر سيلفرمان ومتوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية الذين يدرسون باستعمال انموذج ويتلي في تنمية التفكير الناقد .
2-لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى(0،05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الاولى الذين يدرسون باستعمال انموذج فليدر سيلفرمان ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة الاعتيادية في تنمية التفكير الناقد .
3-لايوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى( 0،05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية الذين يدرسون باستعمال انموذج ويتلي ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة في تنمية التفكير الناقد .
وشمل مجتمع البحث جميع طلاب الصف الخامس الادبي في المدارس الحكومية النهارية الثانوية والاعدادية في مدينة بعقوبة واختار الباحثان اعدادية ديالى في قضاء بعقوبة عينة لبحثهما اما عن اداة البحث فقد تبنى الباحثان اختبار ( مشتاق مجيد المكدمي2012 ) الذي يتسم بالصدق والثبات واظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية الثانية التي استعملت انموذج ويتلي على المجموعة التجريبية الاولى التي استعملت انموذج فليدر سيلفرمان كما اظهرت النتائج ايضا تفوق