السمات الرمزية في الرسم العراقي المعاصر و تمثلاته في نتاجات طلبة قسم التربية الفنية.
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يتضمن البحث الحالي أربعة فصول .يتناول الفصل الاول مشكلة البحث واهميته وهدفه وفي نهاية هذا الفصل قامت الباحثة بتعريف المصطلحات .أما الفصل الثاني فيتضمن الإطار النظري والذي يتألف من مبحثين :-المبحث الاول يتناول الرمز في الفنون التشكيلية اما المبحث الثاني فتطرق الى الرسم العراقي المعاصر ومن الجدير بالإشارة ان الباحثة قد تناولت في الفصل الثاني دراسة سابقة واحدة تحت عنوان (السمات السريالية في الرسم العراقي المعاصر ) للباحثة إيناس غازي عيدان ,ثم جاءت بعد ذلك مؤشرات الإطار النظري ,اما الفصل الثالث فيشتمل على إجراءات البحث والتي هي على التوالي _منهجية البحث ومجتمع البحث وعينته المتألفة من نتاجات طلبة قسم التربية الفنية في مادة المشروع التشكيلي والبالغة (22)نتاجا فنيا ,لقد تم إنتقاء العينة المكونة من (3)نتاجات بصورة قصدية وتم تحليلها وفق أداة البحث (استمارة تحليل المحتوى),اما الفصل الرابع فقد تضمن النتائج والتي كان أبرزها-ان الطلاب قد استخدموا رموزا هي في الغالب ترتبط بثقافة وحضارة المجتمع وجاءت الاستنتاجات على ضوء النتائج وكان ابرزها-ان نتاجات طلبة قسم التربية الفنية تبنت الاسلوب الرمزي من خلال إستخدام الرموز الشخصية والاسلامية والهندسية التجريدية اما بخصوص التوصيات فكان ابرزها- توصي الباحثة بزيادة إطلاع الطلبة على المدارس الحديثة من خلال عرض مصورات او افلام عن هذه المدارس ,واخيرا اقترحت الباحثة اجراء دراسة بعنوان-السمات الرمزية في النحت العراقي المعاصر وتمثلاته في نتاجات طلبة قسم التربية الفنية .