أثر استراتيجية البحث والتحقيقات في تنمية التفكير الحاذق لدى طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة التاريخ

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د سلمى مجيد حميد
نور مظهر علي النعيمي

الملخص

     يهدف البحث الحالي الى التعرف على (اثر استراتيجية البحث والتحقيقات في تنمية التفكير الحاذق لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ )، ولتحقيق هدف البحث صاغت الباحثة الفرضية الصفرية الانية: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05و0) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة تاريخ أوربا وامريكا الحديث والمعاصر على وفق استراتيجية البحث والتحقيقات ، ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المادة ذاتها على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير الحاذق البعدي.


     طبقت الباحثة تجربة البحث على عينة ، وبلغ عدد طالبات العينة البحث(88) طالبة بواقع (45) طالبة للمجموعة التجريبية التي ستدرس على وفق استراتيجية البحث والتحقيقات و(43) طالبة للمجموعة الضابطة التي ستدرس وفق الطريقة الاعتيادية، صاغت الباحثة (181) هدفاً سلوكياً على وفق المستويات الستة لتصنيف بلوم(Bloom) للمجال المعرفي.


     تبنت الباحثة اختبار التفكير الحاذق الذي اعدته العراك (2018) العراق، المكون من (80) فقرة، وتم التأكد من صدقه وكذلك ثباته بطريقة اعادة الاختبار، وظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية البحث والتحقيقات في تنمية التفكير الحاذق على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية ، وفي ضوء النتائج استنتجت الباحثة  عددا من الاستنتاجات منها: ان استراتيجية البحث والتحقيقات  ملائمة لتدريس مادة تاريخ اوربا وامريكا الحديث والمعاصر، واوصت بعدد من التوصيات منها: ضرورة  تضمين وزارة التربية  المناهج الدراسية انشطة تعمل على تحفيز التفكير بصورة عامة، والتفكير الحاذق بصورة خاصة. واقترحت بعض الاقتراحات منها : اجراء دراسة مماثلة على مراحل دراسية اخرى كالأبتدائية  والمتوسطة والجامعية وفي فروع اخرى من التاريخ كتاريخ  الحضارات القديمة والتاريخ الاسلامي والتأريخ  القديم.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد