الاتصال المدرسي عند طلبة المرحلة الإعدادية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي تعرف الى الاتصال المدرسي عند طلبة المرحلة الإعدادية، دلالة الفروق الاحصائية في الاتصال المدرسي عند طلبة المرحلة الإعدادية على وفق متغير الجنس والتخصص، ولتحقيق هذه الأهداف فقد تبنى الباحث مقياس جوليا وود (Julia Wood,2001)، المعد على وفق النظرية السلوكية لـ سكنر (Skinner's Behavioral Theory,1938)، لقياس الاتصال المدرسي وتم استخراج الصدق الظاهري والبنائي للأداة وتم التحقق من الثبات بطريقة الفا كرونباخ وبلغ معامل الثبات (0.51 )، في حين بلغ ثبات الأداة بطريقة إعادة الاختبار (0.85 ).
وطبق المقياس على عينة تألفت من (400) طالب وطالبة اختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية، وتم معالجة بيانات البحث إحصائيا باستعمال الحقيبة الاحصائية (SPSS).
وتوصل البحث الى النتائج الآتية :
1 – يوجد اتصال مدرسي لدى طلبة المرحلة الاعدادية.
2 – يوجد فرق دال احصائيا في الاتصال المدرسي تبعا لمتغير الجنس ولصالح الذكور.
3 – يوجد فرق دال احصائيا في الاتصال المدرسي تبعا لمتغير التخصص الدراسي ولصالح التخصص العلمي.