الدافع المعرفي لدى طلاب المرحلة الإعدادية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على الدافع المعرفي لدى طلاب المرحلة الاعدادية, وقد استخدم منهج البحث الوصفي وتحدد البحث الحالي بطلاب المرحلة الإعدادية ,وللمدارس الصباحية وللذكور فقط في مركز بعقوبة والتابعة المديرية العامة لتربيه ديالى وللعام الدراسي (2016/ 2017) . تكون مجتمع البحث من (16) مدرسة الواقعة ضمن مدارس مركز قضاء بعقوبة وكان عدد طلابها (6057) طالبا وتم تطبيق المقياس على عينة من ( 408 ) طالبا من وقام الباحث بتبني مقياس الدافع المعرفي الذي اعده ( الشمري,2009) وتم عرضه على المحكمين في اختصاص علم النفس والإرشاد النفسي والتوجيه التربوي والقياس والتقويم, إذ بلغت نسبة الاتفاق أكثر من (80%) بذلك تحقق الصدق الظاهري, وأما الثبات فقد تم حسابه بطريقتين هما أعادة الاختبار وبلغ (0,80) وإلفا كرونباخ وبلغ (0,77) وأستخدم الوسائل الإحصائية هي (الاختبار التائي لعينه واحدة ,معامل ارتباط بيرسون , إلفا كرونباخ ) وخرج الباحث