المعوقات التي تواجه مدرسي ومدرسات اللغة الكوردية في المدارس الإعدادية في قضاء كلار عند استخدامهم الوسائل التعليمية
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v1i82.1161الملخص
يهدف البحث الحالي الى التعرف على المعوقات التي تواجه مدرسي ومدرسات اللغة الكوردية في المدارس الأعدادية في قضاء كلار عند أستخدامهم الوسائل التعليمية . ولتحقيق هذا الهدف، حدد الباحث مجتمع البحث الذي بلغ (89) مدرساً ومدرسة لمادة اللغة الكوردية مُوّزعون على (19) مدرسة إعدادية في قضاء كلار (المركز) وللسنة الدراسية 2018-2019 . ثم أختير(45) مدرساً ومدرسة منهم ليمثلون عينة البحث. وبعد إعداد (الإستبانة) كأداة البحث ، تم عرضها على مجموعة من الخبراء والمختصين في مجال العلوم التربوية للتأكد من صدقها وقد حصلت على نسبة إتفاق (87%) . وتم أيضاً التحقق من ثبات الأداة ، وذلك من خلال تطبيق الإستبانة بطريقة إعادة الإختبار على (10) مدرساً ومدرسة لمادة اللغة الكوردية. وبأستخدام معامل إرتباط بيرسون تم الحصول على معامل ثبات بنسبة (0.79%) وبذلك تم تطبيق الإستبانة على عينة البحث . وبعد تحليل النتائج إحصائياً ، ظهر أن أهم المعوقات التي تواجه المدرسين والمدرسات عند إستخدامهم للوسائل التعليمية هي قلة الوسائل التعليمية في المدرسة ، و ندرة الدورات التدريبية في مجال إستخدام الوسائل التعليمية ، وقلة وقت الدرس يعوق أستخدام الوسائل التعليمية.
