المعوقات التي تواجه مدرسي ومدرسات اللغة الكوردية في المدارس الإعدادية في قضاء كلار عند استخدامهم الوسائل التعليمية

محتوى المقالة الرئيسي

م0عمر عادل عباس

الملخص

      يهدف البحث الحالي الى التعرف على المعوقات التي تواجه مدرسي ومدرسات اللغة الكوردية في المدارس الأعدادية في قضاء كلار عند أستخدامهم الوسائل التعليمية . ولتحقيق هذا الهدف، حدد الباحث مجتمع البحث الذي بلغ (89) مدرساً ومدرسة لمادة اللغة الكوردية مُوّزعون على (19) مدرسة إعدادية في قضاء كلار (المركز) وللسنة الدراسية 2018-2019 . ثم أختير(45) مدرساً ومدرسة منهم ليمثلون عينة البحث. وبعد إعداد (الإستبانة) كأداة البحث ، تم عرضها على مجموعة من الخبراء والمختصين في مجال العلوم التربوية للتأكد من صدقها وقد حصلت على نسبة إتفاق (87%) . وتم أيضاً التحقق من ثبات الأداة ، وذلك من خلال تطبيق الإستبانة بطريقة إعادة الإختبار على (10) مدرساً ومدرسة لمادة اللغة الكوردية. وبأستخدام معامل إرتباط بيرسون تم الحصول على معامل ثبات بنسبة (0.79%) وبذلك تم تطبيق الإستبانة على عينة البحث . وبعد تحليل النتائج إحصائياً ، ظهر أن أهم المعوقات التي تواجه المدرسين والمدرسات عند إستخدامهم للوسائل التعليمية هي قلة الوسائل التعليمية في المدرسة ، و ندرة الدورات التدريبية في مجال إستخدام الوسائل التعليمية ، وقلة وقت الدرس يعوق أستخدام الوسائل التعليمية.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد