دراسة في (المنهج الانطباعي الجديد) في استدراكات الناقد عبد الجبار عباس

محتوى المقالة الرئيسي

إنعام منذر وردي

الملخص

النقد نشاطٌ واعٍ يقود الأعمال الإبداعية، التي هي أعمال معقدة، تحمل في قيمها الانفعالية والتعبيرية، قيماً جمالية ومعرفية، اجتماعية ونفسية؛ الأمر الذي يفضي إلى دائرة مؤطرة، يصعب على المتلقي الاعتيادي أن يدركها بسهولة.


       وعلى هذا الأساس، لا بد من همزة وصل ـ ثقة ـ تقوم بتسليط الضوء على عوالم النص المعلنة والمغيبة بمستوياتها المختلفة، وتقريبها إلى المتلقي. والناقد الأدبي، هو همزة الوصل هذه، والعمل الذي يمثل النشاط الواعي، هو النقد الأدبي.


       من أجل ذلك، تعددت المناهج والدراسات التي تحاول أن تحلل النصوص؛ فظهرت المناهج التي تعالج النصوص معالجة خارجية، كالمنهج: الاجتماعي، النفسي، التاريخي، الانطباعي. وظهرت المناهج التي تعالج النصوص معالجة داخلية، كالمنهج: البنيوي، الجمالي، الأسلوبي...


       وقد آثرت، في هذا البحث، دراسة المنهج الانطباعي، استناداً إلى ما تداركه الناقد عبد الجبار عباس على هذا المنهج النقدي؛ ليكوِّن له منهجاً خاصاً به، وسمته بـ(الانطباعية الجديدة). وعملت على إيضاح ذلك نظرياً، وتطبيقاً، في مبحثين، اختص أولهما بالجانب النظري، والآخر بالجانب التطبيقي


 

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد