أثر إنموذج ويتلي في تنمية عمليات العلم لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ العربي الإسلامي

محتوى المقالة الرئيسي

ا.م.د.سلمى مجيد حميد
ميس رمضان رحيم

الملخص

   يهدف البحث الحالي إلى تعرف أثر إنموذج (ويتلي) في تنمية عمليات العلم لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ ، ولتحقيق هدف البحث صاغت الباحثة الفرضيات الصفرية التالية : -



  1. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللائي يدرسن مادة التاريخ العربي الإسلامي على وفق إنموذج (ويتلي) ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن المادة ذاتها على وفق الطريقة الإعتيادية ، في إختبار عمليات العلم البعدي .

  2. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللائي يدرسن مادة التاريخ العربي الإسلامي على وفق إنموذج (ويتلي) بين التطبيقين القبلي والبعدي لإختبار عمليات العلم .

  3. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللائي يدرسن مادة التاريخ العربي الإسلامي على وفق الطريقة الإعتيادية بين التطبيقين القبلي والبعدي لأختبار عمليات العلم .


     ولتحقيق ذلك أعتمدت الباحثة تصميما ً تجريبيا ً ذا ضبط جزئي بالمجموعتين التجريبية والضابطة والأختبارين القبلي والبعدي . وقد طبقت الباحثة تجربة البحث على عينة أخترت قصديا ًمن طالبات الصف الثاني المتوسط في ثانوية عائشة للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى للعام الدراسي                  ( 2015 – 2016 ) ، والتي بلغ عدد طالبــــاتها ( 70 ) طالبة ، بواقع ( 35 ) طالبة للمجموعة التجريبية التي تدرس على وفق إنموذج (ويتلي) ، و ( 35 ) للمجموعة الضابطة التي تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية. كوفئ بين طالبات مجموعتي البحث في المتغيرات ( درجات أختبار عمليات العلم القبلي ، درجات أختبار الذكاء ، درجات الفصل الدراسي الأول من العام (2015-2016) في مادة التاريخ العربي الإسلامي ، التحصيل الدراسي للأبوين ) .

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد