دور الأنشطة المدرسية لمادة التربية الفنية في الأعمال التصميمية لدى طالبات المرحلة الإعدادية

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. رغد سعد سعود
م.م. رنين رعد شهاب

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى تحديد دور الأنشطة المدرسية لمادة التربية الفنية في الأعمال التصميمية لدى طالبات المرحلة الإعدادية في مركز قضاء بعقوبة، إذ أولت ا لباحثتان أهمية تسليط الضوء على الأنشطة المدرسية الفنية في الأعمال التصميمية كونه عملية فنية تتم بتداخل الأبداع في اختيار العناصر وتوزيعها داخل الفضاء لأداء وظيفة لتحقيق منفعة معينة ، يتمثل مجتمع البحث الحالي بطالبات الصف الخامس اعدادي في محافظة ديالى/قضاء بعقوبة بموجب القوائم المعدة من مديرية تربية ديالى للعام الدراسي (2018/2019) اذ بلغ عدد المدارس الاعدادية (19) مدرسة  وتم اختيار عينة البحث قصدياً للصف الخامس اعدادي(الكورس الأول) ( الأحيائي، التطبيقي) من مدرسة جويرية بنت الحارث للبنات والبالغ عددهن (150) طالبة التابعة لناحية بهرز واتبعت الباحثتان المنهج الوصفي للوصول الى نتائج البحث واعدت الباحثتان الاستبانة باعتبارها الأمثل والأنجح من الوسائل والأدوات للوصول الى معرفة المعلومات لذلك وجه الاستبيان الى طالبات المرحلة الإعدادية الصف الخامس اعدادي )الاحيائي ،التطبيقي) للتعرف على دورهم في الأنشطة الفنية للعمل التصميمي.


     واسفرت النتائج التي توصل إليها البحث على وفق استمارة الأنشطة المدرسية للعمل التصميمي, على ان للأنشطة المدرسية دورا في الأعمال التصميمية لدى الطالبـــــــــــات.


     توصي الباحثتان بعدد من التوصيات والمقترحات استكمالاً للبحث وتطويراً له, اهمها التركيز على تعزيز دور الأنشطة المدرسية في العمل التصميمي لدى طالبات المرحلة الإعدادية.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد