دراسة مقارنة تكرار الظواهر الغبارية لمحافظتين ( ديالى وكربلاء) وعلاقتها بسرعة الرياح للمدة (2000- 2017)

محتوى المقالة الرئيسي

م . د. سندس محمد علوان الزبيدي

الملخص

جاء هذا البحث لدراسة مقارنة تكرار الظواهر الغبارية في محافظتين (ديالى - كربلاء ) وعلاقتها بسرعة الرياح التي تمتاز بتباينها سنويا وشهريا .


     واعتمد البحث عند المقارنة بين المحطات المختارة  على اختيار موقعين جغرافيين مختلفين احدهما يقع في المنطقة المتموجة (محافظة ديالى) والثانية في السهل الرسوبي (محافظة كربلاء) ضمن السهل الرسوبي .


        بلغ المعدل العام لسرعة الرياح في محطة خانقين (0,9) م / ثا ، اما في محطة كربلاء  بلغ المعدل (2,4) م/ثا ، وكان اعلى تكرار سنوي  للعواصف في سنة ( 2015) ، وسجل تكرار السنوي للعواصف ألغبارية بلغ (6) أيام في محطة خانقين لسنة (2004) ، بينما كانت اعلى تكرار سنوي لمحطة كربلاء في سنة ( 2008) بلغ ( 30) يوم.


         واعتمد البحث على برنامج الإكسل لمعرفة تكرار الظواهر ألغبارية ، اذ وجد ان  اعلى معدل لمحطة خانقين كان في شهر(نيسان) واقل معدل في شهر (كانون الأول)، أما محطة كربلاء فقد ازداد المعدل الشهري خلال شهر (حزيران) وانخفاض في شهر (كانون الأول) أي أن الظواهر ألغبارية تظهر في أشهر (الربيع و الصيف) وتقل في أشهر الشتاء وتزداد في محطة كربلاء وتقل في محطة خانقين.


         وفيما يتعلق بالجانب الإحصائي أظهرت نتائج المقارنة بين الظواهر ألغبارية وسرعة الرياح لكلا المحطتين ، حسب معادلة الارتباط (بيرسون ) باستخدام برنامج الاكسل وأن العلاقة طردية بين تكرار الظواهر ألغبارية وبين (سرعة الرياح ) في المحطتين وتزداد العلاقة بشكل واضح عند محطة كربلاء بالمقارنة بمحطة خانقين .

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد