التمركز حول الذات لدى الطلاب المتميزين في المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • ا0د0عدنان محمود عباس المهداوي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الانسانية
  • جابر موسى عبد الله جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v1i78.1225

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية :التمركز حول الذات , الطلاب المتميزين, المرحلة المتوسطة

الملخص

     يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى التمركز حول الذات لدى الطلاب المتميزين في المرحلة المتوسطة، واستخدم الباحث منهج البحث الوصفي, شمل مجتمع البحث الطلاب المتميزين في المرحلة المتوسطة في المدارس النهارية الحكومية البالغ عددها (4) مدارس التابعة لمديريتي تربية الرصافة الأولى / بغداد والمديرية العامة لتربية ديالى / بعقوبة حيث بلغ عدد طلابها (1732) طالبا، وقد تطبيق المقياس على عينة تكونت من (420) طالباً من (3) مدارس اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية ، ولتحقيق هدف البحث قام الباحث ببناء مقياس للتمركز حول الذات والذي تكون من(30) فقرة ، وتحقق الباحث من صدق المقياس من خلال الصدق الظاهري ومن مؤشرات صدق البناء، اما الثبات فاستخرج عن طريق الاختبار وإعادة الاختبار وقد بلغ(0.84)، و وكذلك بطريقة معادلة الفا كرونباخ للاتساق الداخلي اذ بلغت(0.81).ولمعالجة البيانات استخدم الباحث عددا من الوسائل الإحصائية منها (الاختبار التائي لعينة واحدة ، معامل ارتباط بيرسون، معادلة ألفا كرونباخ،). , وأظهرت النتائج  ارتفاع مستوى التمركز حول الذات لدى افراد عينة البحث, وخرج الباحث في ضوء نتائج البحث بعددٍ من الاستنتاجات, والتوصيات, والمقترحات.

التنزيلات

منشور

15-08-2022

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

التمركز حول الذات لدى الطلاب المتميزين في المرحلة المتوسطة. (2022). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(78). https://doi.org/10.57592/djhr.v1i78.1225