التشكيل السيميائي التواصلي وأثره فـــي لوحـــات الصـــراع (( المكان أنموذجاً ))

Main Article Content

ا0م0د0سعيدعبد الرضا التميمي
م0م0شيماء حاتم عبود

Abstract

     يحاول البحث الكشف عن مفهوم التواصل من خلال المنهج السيميائي وتبين أن المنهج السيميائي من الحقول المعرفية الراسخة في مجال الدراسات الحديثة ، ظهر هذا المنهج في القرن العشرين على يد كل من عالم اللغة السويسري         ( فرديناندي سوسير 1857م-1913م ) والأمريكي ( تشارلز بيرس 1839م-1914م ) وجاء بعدهما عدد كبير من أصحاب هذا المنهج أشهرهم               (  رولان بارت ) و( أمبيرتو إيكو ) .


     إن هذا المنهج ينتج على مستويات الخطاب كافة ، محاولاً دراسة النص من جميع نواحيه، والغوص في أعماقه واستكشاف مدلولاته ، وربطه بالواقع والاستفادة من المناهج النصية والمناهج خارج النصية لكنه يختلف عن المناهج الأخرى      ( التاريخية ، الاجتماعية ، النفسية ... وغيرها من المناهج ) من خلال تتبعه للبنية الداخلية للنص ومحاولة استنطاق مكوناتها ثم يضئ النص من خلال المناهج الأخرى .


     توصل البحث إن للاتجاه التواصلي ضمن المنهج السيميائي أهمية كبيرة في العملية التواصلية ، وإن هذهِ العملية تتم عبر مجموعة من الإشارات والأنظمة اللغوية وغير اللغوية ، وإن العلامة التواصلية محكومة بقصد تواصلي ، وكذلك كشف البحث إن المكان شكل نظاماً أشارياً وشكلاً من أشكال التواصل من خلال الطلل والصحراء والصراع بينهما ، وقد اعتمد هذا التشكيل على مرجعيات محددة ثقافياً وعُد المكان من المدركات الحسية التي تشير إلى التواصل

Article Details

Section
بحـــــــوث العــــــدد