اثر انموذج التعلم التوليدي في تنمية المهارات القرائية لدى طالبات الصف الاول المتوسط في المطالعة

المؤلفون

  • م.م بيداء حسن حسين جامعة ديالى / رئاسة الجامعة

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v1i70.123

الكلمات المفتاحية:

التعلم التوليدي , المهارات القرائية , المطالعة

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر أنموذج التعلم التوليدي في تنمية المهارات القرائية لدى طالبات الصف الأول المتوسط في المطالعة واختارت الباحثة متوسطة( أم سلمة) بصورة قصدية من بين المدارس التابعة لمحافظة ديالى وتكونت عينة البحث من ( 44 ) طالبة وقسمت العينة على مجموعتين بصورة عشوائية وكافأت الباحثة بين مجموعتي البحث في بعض المتغيرات ( الذكاء, اختبارات القدرة اللغوية ،درجات العام السابق ،العمر الزمني ،درجات الاختبار القبلي ) ولغرض تحقيق هدف البحث اعدت الباحثة اختبارا مؤلفاً من ثلاث مهارات هي ( الفهم , السرعة , الدقة ) وطبقت الباحثة الاختبار قبل التجربة وبعدها وعند جمع البيانات وتصحيحها وتحليلها إحصائياً أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة وخرجت الباحثة بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات

التنزيلات

منشور

12-08-2022

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

اثر انموذج التعلم التوليدي في تنمية المهارات القرائية لدى طالبات الصف الاول المتوسط في المطالعة. (2022). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(70), 74-94. https://doi.org/10.57592/djhr.v1i70.123