أنماط الاستثارات الفائـقة وعلاقتها بالـمعتقدات المعرفيـة لدى طلبة المرحلة الاعداديةاط الاستثارات الفائـقة وعلاقتها بالـمعتقدات المعرفيـة لدى طلبة المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • م.د تميم حسين عبـاس التميم ي المديرية العامة لتربية ديالى

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v1i78.1234

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: أنماط , الاستثارات, الفائقة

الملخص

     يهدف البحث الحالي ألى التعرف على العلاقة بين أنماط الاستثارات الفائقة و المعتقدات المعرفية لدى طلبة المرحلة الاعدادية ، وتكونت عينة البحث الاساسية من ( 440 ) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الاعدادية الصباحية للعام الدراسي  ( 2016 –  2017) اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة ، ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث استخدام أداتين الاولى : أنماط الاستثارات الفائقة أذ قام ببناء مقياس أنماط الاستثارات الفائقة بالاعتماد على نظرية (دابروسكي) ، ويتكون المقياس بصيغته النهائية من  ( 30 )  فقرة  موزعاً على  خمسة أبعاد لمقياس أنماط الاستثارات الفائقة ، والاداة الثانية المعتقدات المعرفية  بالاعتماد على نموذج      ( شومر) أذ تبنى الباحث مقياس ( هاني  2014 )  ، ويتكون المقياس بصيغته النهائية من  ( 46 )  فقرة  موزعاً على خمسة مجالات لمقياس المعتقدات المعرفية ، وأستخدم الباحث الوسائل الاحصائية الاتية باستخدام (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين  ، وأختبار مربع كاي لعينة واحدة ، والاختبار التائي لعينة واحدة ، ومعامل ارتباط بيرسون ، وتحليل التباين الثنائي).

التنزيلات

منشور

15-08-2022

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

أنماط الاستثارات الفائـقة وعلاقتها بالـمعتقدات المعرفيـة لدى طلبة المرحلة الاعداديةاط الاستثارات الفائـقة وعلاقتها بالـمعتقدات المعرفيـة لدى طلبة المرحلة الاعدادية. (2022). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(78), 460-482. https://doi.org/10.57592/djhr.v1i78.1234