مناهج التأليف في الدراسات التي وسمت بالتعليل النحوي عند الباحثين العراقيين1980 ¬¬- 2016

المؤلفون

  • م. م. عمر خزعل جاسم محمد
  • أ.د. إبراهيم رحمن حميد الاركي جامعة ديالى/كلية التربية للعلوم الإنسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v1i86.1254

الملخص

  تُعد دراسة مناهج التأليف لدى الباحثين الذين ألفوا في التعليل النحوي أمرًا في غاية الأهمية؛ لأنها الأساس الذي بنيت عليه دراساتهم، لذلك يَتحتمُ علينا أن نبين موقفهم  من هذه المناهج ، لكي نقدم صورة واضحة عمّا كتبهُ الباحث العراقي بجميع تفاصيله بخاصة إذا علمنا بأن الذين درسوا موضوع التعليل لم يتركوا شيئًا عن منهج التأليف إلّا وقد فصلوا فيه القول بدءًا بالمقدمات التي كانت عنوان النقطة الأولى، مرورًا بترتيب الأبواب والفصول التي كانت عماد النقطة الأولى، وصولاّ إلى مناقشة آراء العلماء وعرضُها بطرائق مختلفة التي كانت النقطة الثالثة في هذا البحث، متلوة بأهم نتائج البحث ومن ثم ذكرت حواشي البحث خاتماً إياه بموارد البحث، سابقاً ذلك كله بمقدمةٍ تفصيلية .

   وقد استعنتُ في بحثي هذا بعدد من المصادر أهمها الكتب والاطاريح والرسائل والبحوث والمقالات التي وسمت بالتعليل النحوي عند الباحثين العراقيين.

   وفي النهاية أقول هذا جهد المقل فما كان فيه من صواب فمن الله وحده وما كان فيه من زللٍ أو خطأ فمن نفسي وحدي، وحسبي أنَي حاولت وألله الموفق .

التنزيلات

منشور

15-08-2022

كيفية الاقتباس

مناهج التأليف في الدراسات التي وسمت بالتعليل النحوي عند الباحثين العراقيين1980 ¬¬- 2016. (2022). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(86), 117-141. https://doi.org/10.57592/djhr.v1i86.1254