الوجود النفسي الافضل لدى المرشدين التربويين
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
مستوى الوجود النفسي الافضل عند المرشدين التربويين في مديرية تربية ديالى . الفرق في العلاقة بين الوجود النفسي الافضل عند المرشدين التربويين تبعا لمتغيرات ( الجنس – الحالة الاجتماعية – مدة الخدمة). و تكونت عينة البحث من ( 260) مرشد ومرشدة من مديرية تربية ديالى اختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية وقامت الباحثة بتطبيق مقياس الوجود النفسي الافضل لـ( رايف ,1998 ,Ryff) بعد استخراج صدق الترجمة للمقياس , وقد تحققت الباحثة من الخصائص السايكومترية للمقياس ثم استخرج ثبات المقياس بطريقتين هما : اعادة الاختبار فبلغ معامل الثبات ( 0,82) , والفا كرونباخ وبلغ ( 0,872) , ليصبح المقياس جاهزا للتطبيق بنسخته العربية المترجمة . وبلغت فقرات المقياس بصيغته النهائية من ( 34) فقرة .
وباستعمال ( المتوسط الحسابي , الانحراف المعياري , الاختبار التائي لعينة واحدة , الاختبار التائي لعينتين مستقلتين , معامل ارتباط بيرسون , تحليل التباين , تحليل الانحدار , الاختبار الزائي , والحقيبة الاحصائية SPSS)) كوسائل احصائية تم التوصل الى النتائج الاتية :- يتمتع المرشدون التربويون بمستوى عال من الوجود النفسي الافضل - لا يوجد فرق دال احصائيا في العلاقة بين المرشدين التربويين في مستوى الوجود النفسي الافضل تبعا لمتغير الحالة الاجتماعية , عدا الفرق في العلاقة تبعا للحالات الاجتماعية ( متزوج – مطلق ) و ( اعزب – مطلق ) .
- لا يوجد فرق دال احصائيا في العلاقة بين المرشدين التربويين في مستوى الوجود النفسي الافضل تبعا لمتغير مدة الخدمة , عدا الفرق في العلاقة بين مدتي الخدمة
( 1- 10) و (31 – 40) فقد كانت دالة احصائيا . وقد خرج البحث ببعض التوصيات والمقترحات