الوجود النفسي لدى المرشدين التربويين في المدارس الثانوية

المؤلفون

  • أ.م.د. سميعة علي حسن التميمي جامعة ديالى/كلية التربية للعلوم الإنسانية
  • م.م. عمران حيدر عزيز الخياط جامعة ديالى/كلية التربية للعلوم الإنسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v1i86.1258

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف على الوجود النفسي لدى المرشدين التربويين في المدارس الثانوية.

     يتحدد البحث الحالي بالمرشدين التربويين في المدارس الثانوية التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى/ الدراسة الصباحية الحكومية/ للعام الدراسي (2018-2019م).

     ولتحقيق هدف البحث استخدما المنهج الوصفي وتكونت عينة البحث من (207) مرشدٍ (ذكور) من مرشدي المدارس الثانوية.

     وقام الباحثان بتكييف مقياس الوجود النفسي لـ(الدوري،2019م) الذي تكون من (36) فقرة، وتم عرضه على مجموعة من المحكمين في التربية وعلم النفس، وأصبح المقياس (20) فقرة، وأكد الخبراء بنسبة (100%) على صلاحية المقياس للتطبيق وبذلك تحقق الصدق الظاهري، أما الثبات فتم إيجاده بطريقتين هما، التجزئة النصفية إذ بلغ (0,86)، والفاكرونباخ وقد بلغ (0,90).

     وقد تم استعمال الوسائل الإحصائية الآتية:

(الاختبار التائي لعينة واحدة، الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، مربع كاي، معامل ارتباط بيرسون، معادلة سبيرمان التصحيحية، معادلة ألفا - كرونباخ).

     وأظهرت نتائج البحث الحالي ما يأتي:

أن المرشدين التربويين في المدارس الثانوية التابعة لمديرية تربية ديالى يعانون من انخفاض الوجود النفسي، ويعزو الباحثان ذلك لعدة أسباب تم توضيحها في تفسير النتائج.

     وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحثان عدداً من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

15-08-2022

كيفية الاقتباس

الوجود النفسي لدى المرشدين التربويين في المدارس الثانوية. (2022). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(86), 283-311. https://doi.org/10.57592/djhr.v1i86.1258