اثر استراتيجية التنشيط الذاتي في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبي بمادة التاريخ
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي الى معرفة اثر استراتيجية التنشيط الذاتي في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبي بمادة التاريخ ولتحقيق هدف البحث صاغت الباحثة الفرضية الصفرية الخاصة بمتغيرات البحث, اتبعت الباحثة المنهج التجريبي, تألف مجتمع البحث من طالبات الصف الخامس الادبي في المدارس الاعدادية والثانوية التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة بغداد/ مديرية تربية الكرخ الثانية للعام الدراسي 2019- 2020 (الكورس الاول), تألفت عينة البحث من (62) طالبة بواقع (30) طالبة للمجموعة التجريبية, و(32) طالبة في المجموعة الضابطة , استعملت الباحث الوسائل الاحصائية للحزمة الاحصائية spss , اثبتت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة احصائية لصالح طالبات المجموعة التجريبية في زيادة التحصيل, ومن خلال ذلك استنتجت الباحثة ان لاستراتيجية التنشيط الذاتي دوراً فعالاً في زيادة تحصيل الطالبات ضمن حدود البحث , واوصت بعدد من التوصيات منها تضمين مادة التاريخ للمرحلة الاعدادية بشكل عام والتاريخ بشكل خاص انشطة وتدريبات متنوعة تساعد في زيادة التحصيل, واقترحت عدة مقترحات منها اجراء دراسة لفاعلية وحدة تعليمية في مادة التاريخ وفق استراتيجية التنشيط الذاتي في تنمية التفكير التاريخي والدافعية نحو المادة.