اثر استراتيجية الزوايا الاربع في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط بمادة التاريخ وتنمية اندماجهم التعليمي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث تعرف اثر استراتيجية الزوايا الاربع في تحصيل مادة التاريخ لدى طلاب الصف الثاني المتوسط واندماجهم الاكاديمي، استعمل الباحث تصميم المجموعتين ذات الاختبار البعدي ، اختيرت الشعبة (ج) لتمثل طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس وفقا لاستراتيجية الزوايا الاربعة ومثلت الشعبة (ب) طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية ، بلغ عدد الطلاب (68) طالباً بواقع (34) طالباً لكل شعبة. تم مكافئة المجموعتين في المتغيرات: العمر الزمني ، والذكاء و الاندماج الاكاديمي ،اعد الباحث الاختبار التحصيلي وتبنى المقياس الدولي للاندماج الاكاديمي" (SESIS) ، وتم التحقق من صدقهما و ثباتهما ، استعمل الباحث ، الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، (T-test) للمعالجة الاحصائية ، و كشفت نتائج البحث عن تفوق المجموعة التجريبية التي درست وفقا لاستراتيجية الزوايا الاربع في التحصيل و الاندماج الاكاديمي".