قياس مستوى تحصيل طلبة قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى في مادة اللغة العربية العامة

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د. رائد حميد هادي

الملخص

   يهدف البحث الحالي الى تعرف مستوى طلبة قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية الاساسية/ جامعة ديالى في مادة اللغة العربية العامة, ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث السؤالين الآتيين للإجابة عنهما من خلال النتائج التي توصل اليها البحث.


1ـ ما مستوى تحصيل طلبة قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية الأساسية /جامعة ديالى في مادة اللغة العربية العامة.؟


2ـ هل توجد فروق دالة إحصائياٌ في تحصيل مادة اللغة العربية العامة لطلبة قسم اللغة الانكليزية نحو متغير الجنس.؟


    إذ بلغت عينة البحث(80)طالبا وطالبة في الصف الثالث في قسم اللغة الانكليزية/ كلية التربية الاساسية/جامعة ديالى, بواقع (34)طالبا و(46)طالبة.


    واعد الباحث اختبارا تحصيلياٌ يتكون من(70)فقرة من نوع الإختيار من متعدد، وملء الفراغات ،والصح و الخطاْ ، وبعد استخراج الصدق الظاهري له تم تطبيقه على عينة إستطلاعية لقياس مستوى الصعوبة ،والقوة التميزية للفقرة ،وفعالية البدائل, ثم ايجاد ثباته،وبعد ذلك طبق الإختبار بصيغته النهائية على عينة البحث        وبعد معالجتها بالوسائل الإحصائية باستعمال الإختبار التائي (testـte) أظهرت النتائج الآتية :-


1ـ ضعف مستوى تحصيل طلبة قسم اللغة الانكليزية في مادة اللغة العربية العامة .


2ـ عدم وجود فرق في مستويات الطلبة المختلفة بين طلاب وطالبات عينة البحث عند مستوى دلالة 0,05))


3- وجود فرق في مستوى المتوسط بين طلاب وطالبات عينة البحث عند مستوى دلالة0,05)) ولمصلحة الطالبات .

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد