تحليل التمّرينات المتضمنة في كتاب اللّغة العربية للصف الاول المتوسط على وفق تصنيف بلوم
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v1i90.1295الملخص
استهدف البحث تحليل التمّرينات المتضمنة في كتاب اللّغة العربية للصف الاول المتوسط (الجزء الأول ، والجزء الثاني) على وفق تصنيف بلوم ولتحقيق هدف البحث صاغ الباحثة السؤال الرئيسي الاتي: ما هي النسبة المئوية لمستويات (المعرفة، الفهم، التطبيق، التحليل، التركيب، التقويم) للتمّرينات المتضمنة في كتاب اللّغة العربية للصف الأول المتوسط؟ وتحدد البحث الحالي بالعام الدراسي 2018/2019، وبكتاب اللّغة العربية للصف الأول المتوسط (الجزء الأول ، والجزء الثاني)، واختارت الباحثة منهج تحليل المحتوى، وقد أعدَّت الباحثة اداة البحث الوحيدة اللازمة لعملية التحليل وهي: (استمّارة تحليل التمّرينات المتضمنة) وجاء ترتيب المستويات في عملية التحليل كما يأتي: التطبيق ، والفهم ، والمعرفة ،و التحليل ، والتركيب ، والتقويم، كما توصلت الباحثة إلى مجموعة من الاستنتاجات ، والتوصيات ، والمقترحات.