دلالاتُ اللونِ في المنجزات الخطيّة والزُّخرفية

محتوى المقالة الرئيسي

م0د0 لؤي نـجـم جـرجـيـس أمـين

الملخص

       أتاح التحول الكبير في مسار اللون من واقعه التداولي إلى الواقع المجود ظهور نتاج غزير عكس اتجاهات تصميمية كثيرة كان قد وصل إلينا من فترات متفاوتة وأماكن مختلفة وكان محصلة غنية للبعد التطبيقي ذي الطابع الدلالي للون في الخط والزخرفة والذي جسد رغبة قوية ونزعة ذوقية عنيت بتزيين المنجزات المنقولة على اختلاف خاماتها, وأنواعها, وطرازها. اشتمل المبحث الاول على مشكلة البحث و أهمية البحث والحاجة إليه اذ تبرز أهمية البحث في كون, لم يحظ موضوع دلالة اللون في اللوحة الخطية الزخرفية بدراسة سابقة في حدود معرفة الباحث واطلاعه, ومَنْ تطرق من الباحثين والمؤلفين, إلى ذكر دلالة اللون, وعن أهداف البحث :- يتحقق هذا الهدف عن طريق التوصل الى: بناء التصاميم الدلالية للون من خلال توظيف الشكل والمضمون في المنجزات الخطية الزخرفية, وعلى حدود البحث: يتحدد البحث في ضمن المجالات الآتية :الحد الموضوعي / دلالات اللون في المنجزات الخطية والزخرفية .الحد المكاني / إيران .الحد الزماني / 981هـ - 1315هـ .واشتمل ايضا على تحديد المصطلحات . فيما اشتمل المبحث الثاني على محاور عدة وهي ( اللون, توظيف اللون دلالياً, الأسس الفنية وأثرها في التوظيف الدلالي للون, الدراسات السابقة ومناقشتها ). اما المبحث الثالث فتألف من (إجراءات البحث, مجتمع البحث عينة البحث, مصادر جمع المعلومات, طريقة البحث أداة البحث, الصدق ). واشتمل الفصل الرابع على (تحليل الأشكال المختارة, النتائج" أثبتت الدراسة بإنّ دلالة اللون منذ قرون مضت قد ارتبطت بمعانٍ ورموز استخدمت قوة تأثيرها الرمزي في الصلة ما بين السماء والأرض", الاستنتاجات" ثبوت سيادة اللونين الأزرق والذهبي في جميع العينات والتي كان أثرها الدلالي واضحاً في العمل الفني", التوصيات " تدريس دلالات اللون في المنجزات الخطية والزخرفية في المناهج, والمقررات التي يشكل الخط والزخرفة محورها, المقترحات" التوسع في دراسة دلالات اللون في المنجزات الخطية والزخرفية) .

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد