Utilize the activity of using systems of Graphic organizer for the earning grades of the high school student in cultural section of fifth grade for history subject and their directions فاعلية استعمال المنظمات المعرفية التخطيطية في تحصيل طلبـــة الصـــف الخامس الادبي في مادة التاريخ واتجاهاتهم نحوها (*)

محتوى المقالة الرئيسي

الأستاذ الدكتور عبد الرزاق عبد الله زيدان
طالب الماجستير مهند حسين علي

الملخص

    يهدف البحث الحالي إلى معرفة (فاعليه استعمال المنظمات المعرفية التخطيطية في تحصيل طلبه الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ واتجاهاتهم نحوها) ومن اجل التحقق من هذا الهدف صاغ الباحثان  الفرضيتين الآتيتين:



  1. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(05, 0) بين متوسط درجات طلبه المجموعة التجريبية الذين يدرسون باستخدام المنظمات المعرفية التخطيطية ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة التقليدية في التحصيل في مادة التاريخ .

  2. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(05, 0)بين متوسط درجات طلبه المجموعة التجريبية الذين يدرسون باستخدام المنظمات المعرفية التخطيطية ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة التقليدية في الاتجاه نحو مادة التاريخ .


     وأجري تكافؤ بين طلبة مجموعتي البحث في متغيرات عدة وهي (العمر الزمني محسوباً بالشهور ودرجات مادة التاريخ للعام الدراسي السابق ،ومستوى الذكاء والتحصيل الدراسي للآباء والتحصيل الدراسي للأمهات).


     واستعمل الباحثان اختباراً تحصيلياً بعدياً موضوعياً من نوع الاختيار من متعدد كاداه للبحث مكون من(40) فقره لبيان مدى تحصيل الطلبة في ماده التاريخ, وبنيا مقياساً مكوناً  من(30) فقره للتعرف على اتجاهات الطلبة نحو ماده التاريخ .

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد