City khalat In Arabic sources "493 – 658 AH / 1099 – 1260 AD" Study of a civilized political مدينة خلاط من خلال المصادر العربية " 493 – 658هـ / 1099 – 1260م " دراسة حضارية ، سياسية

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. حسين كاظم خيون

الملخص

يتناول هذا البحث مدينة خلاط من خلال المصادر العربية المدة (493 – 658هـ / 1099 – 1260م ) وهي مدة حكم عائلة بني سكمان من خلال استيلائهم  على السلطة في المدينة وأعمالها التابعة لها حتى سقوطها على يد المغول في العام ( 658هـ / 1260م ) بعد سقوط مدن بلاد الشام الاخرى .


شمل موضوع البحث نبذة تاريخية مختصرة عن المدينة مدة الفتح الاسلامي، فضلاً عن اهم المراكز العمرانية في المدينة كالقلاع والحصون وغيرهما. كما تناول البحث الحياة الثقافية في المدينة .


اما الجانب السياسي ، فقد امتازت تلك الحقبة الزمنية بالتطورات السياسية والعسكرية في البلاد الاسلامية التي انعكست على تاريخ المدينة بطبيعة الحال ، إذ استطاعت عائلة تدعى بني سكمان الاستيلاء على الحكم لمدة زمنية محددة ، ونتيجة للاضطرابات السياسية في القرن السابع الهجري / الثالث عشر الميلادي  في منطقة الجزيرة وبلاد الشام وظهور الايوبيين ولاعتبارات استراتيجية سعوا إلى بناء دولة اسلامية موحدة ، لتوفير الخطوط الامنية والدفاعية على امتداد الحدود الشمالية المتاخمة لدولتي الروم والكرج ولتامين الخطوط الامامية فضلاً عن اهمية مدينة خلاط الاقتصادية وموقعها الممتاز الذي يعد جسراً ارضيا يربط المشرق الاسلامي وبلاد الروم والمغرب الاسلامي .


كانت مدينة خلاط مركزاً حضارياً مهماً وقاعدة رئيسة للايوبيين اتخذوها موقعاً متقدماً لصد غارات القوى الخارجية كالكرج والخوارزمية الذين سعوا للسيطرة عليها ، إلا ان الايوبيون هزموا امام التتار لينتهي الحال بسيطرة التتار على مدينة خلاط كما حصل مع مدن بلاد الشام .

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد