تحليل النصوص الادبية في المطالعة والنصوص للصف الاول المتوسط في ضوء مهارات التفكير الابداعي

المؤلفون

  • م. م. نور ياس خضير المديرية العامة لتربية ديالى

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v2i75.1410

الملخص

    يرمي البحث الحالي إلى ((تحليل النصوص الادبية في كتاب المطالعة والنصوص للصف الاول المتوسط في ضوء مهارات التفكير الإبداعي)) , إذ اعتمدت الباحثة مهارات التفكير الإبداعي الرئيسة (الطلاقة - المرونة – الأصالة) في تحليل كتاب المطالعة حدوداً لبحثها , واتبعت الباحثة الإجراءات البحثية الآتية كخطوات لبحثها :-  تكوّن مجتمع البحث الذي قامت عليه الدراسة الحالية من كتاب المطالعة للصف الاول المتوسط تأليف د. عبد الكريم الوائلي وآخرين للعام الدراسي 2013م , واختارت الباحثة مجتمع الدراسة القصائد الشعرية عينة لبحثها , أعدت الباحثة قائمة تشتمل على مهارات التفكير الإبداعي الثلاث (استبانة) ووزعتها على مجموعة من ذوي الاختصاص والخبرة , وأبدوا ملاحظاتهم الضرورية للأداة . وبعد معاملة البيانات احصائياً, أظهرت النتائج أن مهارة المرونة احتلت المرتبة الأولى من تحليل الكتاب إذ تكررت (231) مرة من بين (545) مهارة وبنسبة (3،42%) , في حين إحتلت مهارة الأصالة المرتبة الثانية في التحليل إذ تكررت (180) مرة من بين (545) مهارة وبنسبة ( 33،4%) , واحتلت مهارة الطلاقة المرتبة الثالثة في التحليل إذ تكررت (134) مرة من بين (545) مهارة وبنسبة( 3،24%) .

التنزيلات

منشور

19-08-2022

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

تحليل النصوص الادبية في المطالعة والنصوص للصف الاول المتوسط في ضوء مهارات التفكير الابداعي. (2022). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 2(75). https://doi.org/10.57592/djhr.v2i75.1410