تحليل النصوص الادبية في المطالعة والنصوص للصف الاول المتوسط في ضوء مهارات التفكير الابداعي

Main Article Content

م. م. نور ياس خضير

Abstract

    يرمي البحث الحالي إلى ((تحليل النصوص الادبية في كتاب المطالعة والنصوص للصف الاول المتوسط في ضوء مهارات التفكير الإبداعي)) , إذ اعتمدت الباحثة مهارات التفكير الإبداعي الرئيسة (الطلاقة - المرونة – الأصالة) في تحليل كتاب المطالعة حدوداً لبحثها , واتبعت الباحثة الإجراءات البحثية الآتية كخطوات لبحثها :-  تكوّن مجتمع البحث الذي قامت عليه الدراسة الحالية من كتاب المطالعة للصف الاول المتوسط تأليف د. عبد الكريم الوائلي وآخرين للعام الدراسي 2013م , واختارت الباحثة مجتمع الدراسة القصائد الشعرية عينة لبحثها , أعدت الباحثة قائمة تشتمل على مهارات التفكير الإبداعي الثلاث (استبانة) ووزعتها على مجموعة من ذوي الاختصاص والخبرة , وأبدوا ملاحظاتهم الضرورية للأداة . وبعد معاملة البيانات احصائياً, أظهرت النتائج أن مهارة المرونة احتلت المرتبة الأولى من تحليل الكتاب إذ تكررت (231) مرة من بين (545) مهارة وبنسبة (3،42%) , في حين إحتلت مهارة الأصالة المرتبة الثانية في التحليل إذ تكررت (180) مرة من بين (545) مهارة وبنسبة ( 33،4%) , واحتلت مهارة الطلاقة المرتبة الثالثة في التحليل إذ تكررت (134) مرة من بين (545) مهارة وبنسبة( 3،24%) .

Article Details

Section
بحـــــــوث العــــــدد