الأخطاء اللفظية النحوية واستعمال العامية فيما يتحدث به مطبقو قسم اللغة العربية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تتجسد مشكلة البحث الحالي من طريق إطلاع الباحث على عدد من الأدبيات والدراسات السابقة بأن هناك الكثير من مدرسي اللغة العربية ومدرساتها في الوطن العربي ، لاسيما في العراق المتخرجين في كليات التربية لم يتلقوا في أثناء إعدادهم لمهنة التدريس ، ما يؤهلهم لأداء وظائفهم الميدانية أداءً كاملاً ، فبعضهم يعجز عن العطاء العلمي المنتظر، ويقصر في تربية النشء علميا وتربويا ، ومن ثم ينبغي أن تُبنى لهم برامج تدريسية تتناول متطلبات مهنة التدريس .
فضلا عن أن نظام إعداد المدرسين واجه انتقادات كثيرة ، إذ شخص اعتناء البرامج بالجانب المعرفي من دون الاعتناء بالجانب العملي لاسيما في طرائق التدريس ومناهجها ( الحسني ، 1998 ، ص 380) .
تفاصيل المقالة
القسم
بحـــــــوث العــــــدد