The Effectiveness Generative Learning model in the achievement at fourth preparatory class in history

فاعلية انموذج التعلم التوليدي في تحصيل طالبات الصف الرابع الاعدادي في مادة التاريخ

المؤلفون

  • أ.م.د سلمى مجيد حميد كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة ديالى
  • طالبة الماجستير هبة حميد وادي جامعة ديالى _ كلية التربية الرياضية

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v3i63.1546

الملخص

يهدف البحث الحالي الى تعرف فاعلية انموذج التعلم التوليدي في تحصيل طالبات الصف الرابع الاعدادي في مادة التاريخ، واستخدم المنهج التجريبي في سبيل تحقيق هدف البحث اجريت التجربة التي دامت مدة فصل دراسي كامل للعام الدراسي 2012-2013 إذ اختارت الباحثة إعدادية العراقية للبنات في قضاء الخالص قصديا لتطبيق التجربة وحددت عينة البحث(82) طالبة بواقع (41) طالبة للمجموعة التجريبية، و(41) طالبة للمجموعة الضابطة، وقد كوفئت المجموعتان في متغيرات (العمر الزمني محسوبا بالشهور، التحصيل الدراسي للابوين، درجات نصف السنة للعام الدراسي 2012-2013، درجات اختبار الذكاء) واعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي ذا الاختبار البعدي لمجموعتي البحث، وقد بدات التجربة في 6/3/ 2013 واستمرت لغاية يوم 9/5/2013وبعد الانتهاء من التجربة حللت النتائج إحصائيا باستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين T.test ، واظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية اللاتي درّسن باستعمال انموذج التعلم التوليدي على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درّسن بالطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي .

التنزيلات

منشور

19-08-2022

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

The Effectiveness Generative Learning model in the achievement at fourth preparatory class in history: فاعلية انموذج التعلم التوليدي في تحصيل طالبات الصف الرابع الاعدادي في مادة التاريخ. (2022). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 3(63), 409-440. https://doi.org/10.57592/djhr.v3i63.1546