Summarizing the impact of strategic cooperative in the collection of fifth-grade students in the subject of literary texts and literature اثر إستراتيجية التلخيص التعاوني في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة الأدب والنصوص

Main Article Content

م.م عمر هشام بهلول
م.م حامد عبد إبراهيم

Abstract

      هدفت الدراسة إلى تعرف ((أثر استراتيجية التلخيص التعاوني في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة الأدب والنصوص)) ولتحقيق ذلك اختير المنهج التجريبي منهجاً للدراسة وتم تحديد مركز محافظة ديالى مكاناً لإجراء الدراسة وتم اختيار طلاب المدارس الإعدادية والثانوية في مركز محافظة ديالى كمجتمع للبحث وتم اختيار عينة البحث من طلاب الصف الخامس الأدبي في إعدادية ديالى في مركز مدينة بعقوبة للعام الدراسي 2013-2014 وتم اختيار العينة بصورة عشوائية والمتكونة من مجموعتين الأولى وعددها(30 ) طالباً وتمثل المجموعة التجريبية والثانية وعددها (  29  ) طالباً وتمثل المجموعة الضابطة وتم استبعاد الطلاب الراسبين للعام السابق وبذلك أصبح العدد النهائي للمجموعة التجريبية (28) طالباً وللمجموعة الضابطة(26) طالباً وتألفت العينة بشكلها النهائي من (54) طالباً وتم إجراء التكافؤ بالتحصيل الدراسي للعام السابق والعمر الزمني للطلاب وتم اختيار الاختبار التحصيلي أداة للبحث وفي نهاية التجربة استعمل الباحثان الأدوات الإحصائية المناسبة للدراسة وتوصل الباحثان إلى وجود فرق لصالح المجموعة التجريبية وفي ضوء النتيجة أوصى الباحثان بمجموعة توصيات كما اقترحا مجموعة اقتراحات فيما يخص موضوع الدراسة .  

Article Details

Section
بحـــــــوث العــــــدد