تأثير إدارة علاقات الزبون في تحقيق جودة الخدمات في شركات الاتصالات العاملة في العراق (( دراسة مسحية في شركة زين العراق للإتصالات ))

محتوى المقالة الرئيسي

م . م بلال جاسم القيسي  
م . كريم ذياب احمد

الملخص

ملخص


    بعدما أدرك المسوقون حقيقة الزبون ، وعرفوا انه جوهر عملية التسويق الآن كان لابد من التوصل إلى إجراءات لإدارة علاقات هذا الموجود المهم لأية منظمة ، لاسيما بعدما أصبح الزبون ضمن سلسلة التجهيز في الآونة الأخيرة ، لذا تبنت المنظمات إدارة علاقات الزبون لتكون الرابطة المهمة فيما بين الزبون المرتقب ، والحالي وبين المنظمات التي تجهد على فهم وتقييم ولاء وقيمة الزبون ومعرفتهُ ، واستغلالهُ بوصفه ميزة تنافسية ومقدرة جوهرية للمنظمة تسعى للبقاء والنمو من خلالها . لذا تبنى هذا البحث التعرف على تأثير إدارة علاقات الزبون بعدها الركيزة الأساسية في العملية التسويقية في جودة الخدمات ، وقد استعان الباحثون بعينة متمثلة بالمدراء والمشرفين العاملين في شركة زين للاتصالات الخلوية

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد