The Life skills for The university students
المهارات الحياتية لدى طلبة الجامعة
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v3i63.1590الملخص
هدف البحث الحالي تعرف على المهارات الحياتية لدى طلبة الجامعة، والفروق في المهارات الحياتية وبحسب متغير الجنس (ذكور- إناث) والتخصص الدراسي (إنساني-علمي)، ولتحقيق هدفا البحث تم بناء مقياس المهارات الحياتية بالاعتماد على تصنيف (منظمة الصحة العالمية) وقد تحققت الباحثتان من الخصائص السيكومترية للمقياس إذ تم استخراج الصدق بطريقتين وهما : الصدق الظاهري ، وصدق البناء .كما استخرجت الثبات بالطرق الآتية: إعادة الاختبار فبلغ معامل الثبات(0.86)، والفاكرونباخ فبلغ معامل الثبات(0.89)، وتكون المقياس بصورته النهائية من(68) فقرة صالحة لقياس المهارات الحياتية . ثم طبق المقياس على عينة البحث البالغة (748) طالباً وطالبة، اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية من طلبة جامعة ديالى وبعد تحليل البيانات ومعالجتها إحصائياً باستخدام الوسائل الإحصائية الآتية : الاختبار التائي لعينة واحدة ، وتحليل التباين الثنائي. توصلت الباحثتان إلى النتائج الآتية :- بان طلبة جامعة ديالى لديهم مستوى جيد من المهارات الحياتية، ولا يوجد فرق دَال إحصائيا بين الذكور والإناث والتخصص (الإنساني-العلمي) في مستوى المهارات الحياتية.
