The Life skills for The university students المهارات الحياتية لدى طلبة الجامعة

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د لطيفة ماجد محمود النعيمي
م.م.ضمياء إبراهيم محمد الخزرجي

الملخص

        هدف البحث الحالي تعرف على المهارات الحياتية لدى طلبة الجامعة، والفروق في المهارات الحياتية وبحسب متغير الجنس (ذكور- إناث) والتخصص الدراسي (إنساني-علمي)، ولتحقيق هدفا البحث تم بناء مقياس المهارات الحياتية بالاعتماد على تصنيف (منظمة الصحة العالمية) وقد تحققت الباحثتان من الخصائص السيكومترية للمقياس إذ تم استخراج الصدق بطريقتين وهما : الصدق الظاهري ، وصدق البناء  .كما استخرجت الثبات بالطرق الآتية: إعادة الاختبار فبلغ معامل الثبات(0.86)، والفاكرونباخ فبلغ معامل الثبات(0.89)، وتكون المقياس بصورته النهائية من(68) فقرة صالحة لقياس المهارات الحياتية . ثم طبق المقياس على عينة البحث البالغة (748) طالباً وطالبة، اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية من طلبة جامعة ديالى وبعد تحليل البيانات ومعالجتها إحصائياً باستخدام الوسائل الإحصائية الآتية : الاختبار التائي لعينة واحدة ، وتحليل التباين الثنائي. توصلت الباحثتان إلى النتائج الآتية :- بان طلبة جامعة ديالى لديهم مستوى جيد من المهارات الحياتية، ولا يوجد فرق دَال إحصائيا بين الذكور والإناث والتخصص (الإنساني-العلمي) في مستوى المهارات الحياتية.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد