منظومة القيم الأخلاقية في الشعر العربي بين القديم والجديد

Main Article Content

أ.م.د اركان حسين مطير الصرايفي العبادي

Abstract

       تعد القيم الاخلاقية ركيزة اساسية في القيم الاجتماعية لكل مجتمع انساني وهي تعد مقومات السلوك العام والخاص على مستوى الفرد والمجتمع ، وتشكل تلك القيم نسبا متفاوتة في سلوكيات المجتمعات اعتمادا على البيئة والتاريخ والتطورات  الضاغطة في ديمومة تلك القيم او اندثارها.. ومن خلال الاحصاء والجرد في المأثور الشعري العربي ، لاسيما والشعر لسان حال العرب وديوانهم ، فقد عبر الشعر تعبيرا دقيقا مضطردا عن ماهية تلك القيم الاخلاقية الراسخة في المجتمع العربي ازدهارا ونموا عبر مديات الزمن المختلفة .


   ولأن أمة العرب امة ذات تاريخ عميق في الوجود الانساني، فتركت لنا ارثا اخلاقيا قائما على اضطراد القيم الاخلاقية المحمودة او الصفات الفاضلة ورفضا للصفات المذمومة او صفات الرذيلة الممقوتة من الانسانية جمعاء ، وشاعت تلك القيم مدحا وهجاءا وفخراً في اغراضهم الشعرية وصاحبتها قصصا وحكايات نقلت لنا صوره حقيقية لحياة المجتمع العربي ..


   ولعل معلقة عمرو بن كلثوم الثعلبي شاهداً حياً على منظومة القيم الأخلاقية التي تمثلها الشعر العربي، فهي حوت الكرم والشجاعة والإقدام وعزة النفس والصبر والتحدي واليأس والسماحة والتضحية، وغيرها، وسبر غورها الشعراء العرب في كل الأزمنة والعصور، حتى الشعر المعاصر واكب ونقل تلك القيم تأثراً وإيماناً بها مع اختلاف الحياة وتطورها.

Article Details

Section
بحـــــــوث العــــــدد