اثر أنموذج ثيلين في اكتساب المفاهيم البلاغية لدى طلاب الصف الخامس الأدبي
Concepts for Fifth Year Students / Preparatory school / Literary Branch
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v1i65.1661الكلمات المفتاحية:
ثيلين اكتساب المفاهيم البلاغيةالملخص
يهدف البحث الى معرفة اثر انموذج ثيلين في اكتساب المفاهيم البلاغية الدى طلاب الصف الخامس الادبي تألفت عينة البحث من ( 80) طالبا موزعَينْ على مجموعتين ،وقد كافأ الباحث بين المجموعتين ،ثم أعدّ الباحث الخطط التدريسية للمفاهيم البلاغية و اختباراً بعدياً في اكتساب المفاهيم البلاغية , ثم طُبق الاختبار البعدي بصيغته النهائية على عينة البحث ، وقد أظهرت النتائج بعد معالجتها إحصائياً باستعمال الاختبار التائي ((T–test وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة)0,05 ) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة , لمصلحة طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا المفاهيم البلاغية باستعمال انموذج ثيلين، وفي نهاية التجربة خرج الباحث بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات التي أكد فيها فاعلية أنموذج ثيلين في تحسين مستوى اكتساب المفاهيم البلاغية .
