تطور مهارة صياغة الأفكار لدى الأطفال بأعمار 7-11 سنة

Development of Ideas – Formation Skill for Children aging 7-11 years

المؤلفون

  • أ.م. د. زهرة موسى جعفر جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v1i65.1662

الكلمات المفتاحية:

تطور مهارة صياغة الافكار

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى الإجابة عن الأسئلة الآتية :-

متى تتكون مهارة صياغة الأفكار لدى الأطفال من أعمار (7، 9 ، 11) سنة.

هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارة صياغة الأفكار تبعا لمتغيري :

ا- العمر (7، 9 ، 11) سنة.

ب- الجنس ( ذكور ، إناث ).

وشملت عينة البحث (120) طفلاً وطفلة من المرحلة الابتدائية وبأعمار (7 ، 9 ، 11) الموجودين في المدارس الابتدائية في محافظة ديالى/ مدينة بعقوبة  للعام الدراسي 2010-2011  .

وتكونت أداة البحث من ثلاث قصص تحتوي القصة الأولى على ( 6) أسئلة والقصة الثانية على ( 6) أسئلة  والقصة الثالثة على  (7) أسئلة وبذلك تكونت الأداة من (19) سؤالاً  . والأسئلة كانت عبارة عن اختيار من متعدد في القصتين الأولى والثانية في حين ان القصة الثالثة تضم أسئلة من نوع الاختيار من متعدد وأسئلة تتطلب من الطفل الإجابة تم التحقق من صدق الأداة من خلال الصدق الظاهري ، وتم التحقق من الثبات خلال أعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات ( 0,80) . وباستعمال  الاختبار التائي لعينة واحدة وتحليل التباين الثاني واختبار شيفيه للمقارنات البعدية المتعددة أظهرت النتائج ما يأتي :-

تبدأ مهارة صياغة الأفكار لدى الأطفال من عمر (9) سنوات  .

التنزيلات

منشور

19-08-2022

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

تطور مهارة صياغة الأفكار لدى الأطفال بأعمار 7-11 سنة: Development of Ideas – Formation Skill for Children aging 7-11 years. (2022). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(65), 152-179. https://doi.org/10.57592/djhr.v1i65.1662