قياس التفكير التباعدي والتقاربي لدى طلبة الجامعة

محتوى المقالة الرئيسي

د.جيهان عبد حداد القيسي

الملخص

... يستهدف البحث الحالي إلى:



  1. قياس مستوى التفكير التباعدي لدى طلبة الجامعة تبعا للمرحلة الدراسية  ( الاولى ،والرابعة ) .

  2. قياس مستوى التفكير التباعدي لدى طلبة الجامعة تبعا لمتغير الجنس (الذكور،والاناث).                      

  3. قياس مستوى التفكير التباعدي لدى عينة ككل .

  4. قياس مستوى التفكير التقاربي لدى طلبة الجامعة للمرحلة الدراسية ( الاولى ، والرابعة )

  5. قياس مستوى التفكير التقاربي لدى طلبة الجامعة تبعا لمتغير الجنس         ( الذكور، والاناث ).

  6. قياس مستوى التفكير التقاربي لدى عينة ككل


يتحدد البحث الحالي  بطلبة الجامعة وللمرحلتين ( الرابعة ، والاولى ) لكلا الجنسين  وكذلك  للتخصص ( العلمي ، والانساني  )


    وقد اختارت الباحثة عينة قصدية من الكليات التابعة لجامعة بغداد بلغ عددها ( 4 ) كليات واختارت من هذه االكليات عينة عشوائية بلغ عددها (400) طالب وطالبة من المرحلتين  ( الرابعة ، والاولى )  للاختصاص ( العلمي ، والانساني )


    واستخدم المنهج الوصفي التحليلي في قياس التفكير التباعدي والتفكير التقاربي، وكانت أدوات البحث  أولها لقياس التفكير التباعدي وثانيا لقياس التفكير التقاربي  ، حيث تكون المقياس الاول 


من (7) مهارات وكل مهارة تحتوي على فرعين أو سؤالين. وتم التأكد من صدق الاختبار بطريقة ( الصدق الظاهري ، وصدق البناء ) .في حين بلغ الثبات بطريقة أعادة الاختبار     (  0.89)


      أما التفكير التقاربي والذي يتكون من (15) فقرة وكل فقرة تحتوي على (10) فروع.وتم التأكد من صدق المقياس عن طريق ( الصدق الظاهري ،وصدق البناء )


       و تم التأكد من ثبات المقياس عن طريق إعادة الاختبار وكان معامل الثبات (  0،87 )

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد