أثر برنامج إرشادي في تنمية مقاومة الاغراء لدى طلاب المرحلة الاعدادية The effect of Counseling Program In the Development of Resistance to temptation Of Students at preparatory Stage

محتوى المقالة الرئيسي

فيصل جمعه نجم عبدالله
أ.د.عدنان محمود عباس المهداوي

الملخص

يستهدف البحث الحالي التعرف على (أثر برنامج إرشادي في تنمية  مقاومة الاغراء لدى طلاب المرحلة الاعدادية). ولتحقيق هدف البحث واختبار فرضياته استخدم المنهج التجريبي ذا التصميم (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة مع اختبار قبلي ــــــ بعدي) تكونت عينة البحث من(30) طالباً من طلاب المرحلة الاعدادية تم اختيارهم بطريقة قصدية من مدرستين احدهما تجريبية والاخرى ضابطة، وبواقع (15) طالباً في كل مجموعة، وقد تم إجراء التكافؤ للمجموعتين في بعض المتغيرات.


وقام الباحث بتبني مقياس مقاومة الاغراء الذي أعدته (القرة غولي، 2011). وكذلك قام الباحث بتطبيق برنامج إرشادي حسب النظرية المعرفية الاجتماعية لـ(البرت باندورا)، (بأسلوب النمذجة) تم تنفيذه من خلال برنامج إرشادي اُعِدَ لغرض تنمية مقاومة الاغراء. وقد تكوّن البرنامج من (12) جلسة إرشادية وبواقع (جلستين) في الأسبوع زمن الجلسة الواحدة (45) دقيقة. وقد أظهرت النتائج أن للبرنامج الإرشادي أثراً في تنمية  مقاومة الاغراء لدى طلاب المرحلة الاعدادية.                                                                                                                     

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد