فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على استراتيجية الكايزن في إدارة بيئة الصف لدى معلمات العلوم بمنطقة مكة المكرمة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
استهدفت الدراسة الحالية معرفة فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على استراتيجية الكايزن في إدارة بيئة الصف لدى معلمات العلوم بمنطقة مكة المكرمة، وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ، وتكون مجتمع الدراسة من جميع المعلمات المتدربات في البرنامج الصيفي بجامعة أم القرى للعام 1439/1440هـ، وعددهن (85) معلمة، واقتصرت عينتها القصدية على (26) معلمة علوم من ذوي التخصصات العلمية المختلفة، وبعدد سنوات خبرة تنوعت بين 5 سنوات –إلى 20 سنة، والمادة التي مثلت المتغير المستقل للدراسة هي حقيبة تدريبية قائمة على استراتيجية الكايزن من إعداد الباحثة، والأداة المستخدمة في الدراسة بطافة ملاحظة للمعلمات، وقد أظهرت النتائج التي توصلت إليها الدراسة زيادة في القياس البعدي عن القبلي في المهارات المتعلقة (بالتدريس، والإدارة الصفية، غرفة الصف، المعمل، التواصل الاجتماعي)،مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في إدارة بيئة الصف لدى معلمات، وقد أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها توعية المعلمات عامة ومعلمات العلوم خاصة بمفهوم استراتيجية الكايزن وكيفية تطبيقها .وضرورة دعم مؤسسات التعليم وجميع العاملين بها بشكل مستمر على تطبيق استراتيجية الكايزن ،كما تقدمت الدراسة بمجموعة من المقترحات منها إجراء دراسات مستقبلية حول فاعلية استراتيجية الكايزن في تطوير الإدارة المدرسية بالتعليم العام وخفض التكاليف وحل المشكلات المدرسية.