اثر انموذج بارمان في تنمية الفهم القرائي لدى طالبات الصف الرابع الادبي في مادة المطالعة

محتوى المقالة الرئيسي

رشا حكمت جميل
أ.م.د.اميرة محمود التميمي

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى تعرف أثر أنموذج بارمان في تنمية الفهم القرائي لدى طالبات الصف الرابع الأدبي في المطالعة، واستخدم المنهج التجريبي في سبيل تحقيق هدف البحث، أجريت التجربة التي دامت مدة فصل دراسي كامل للعام الدراسي 2013-2014 إذ اختارت الباحثة إعدادية العراقية للبنات في قضاء الخالص قصديا لتطبيق التجربة وحددت عينة البحث(50) طالبة بواقع (25) طالبة للمجموعة التجريبية، و(25) طالبة للمجموعة الضابطة، وقد كوفئت المجموعتان في متغيرات (العمر الزمني محسوبا بالشهور، التحصيل الدراسي للأبوين، درجات نصف السنة للعام الدراسي 2013-2014، درجات اختبار القدرة اللغوية) واعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي ذا الاختبار القبلي والبعدي لمجموعتي البحث، وقد بدأت التجربة في 17/2/ 2014 واستمرت لغاية يوم 8/5/2014وبعد الانتهاء من التجربة حللت النتائج إحصائيا باستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين T.test ، واظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية اللاتي درّسن باستعمال انموذج بارمان على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درّسن بالطريقة الاعتيادية في تنمية الفهم


 


 

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد