اتجاهات الخطاب الدعائي في انتخابات مجالس المحافظات ( محافظة ديالى انموذجاً)

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د.جليل وداي حمود
م.م.رباب كريم كيطان

الملخص

ان دراسة الخطاب الدعائي في الانتخابات المحلية العراقية يكتسب أهمية بالغة ، كونه يجري في بيئة متأزمة سياسيا ألقت بتداعياتها على مجمل الحياة العراقية وبخاصة الجوانب الاجتماعية ، مما يثير الكثير من الاسئلة في هذا الشأن . وان الوقوف على طبيعة هذه الظاهرة والاتجاهات التي انطوت عليها غدا حاجة اساسية ، ذلك ان التعرف على اتجاهات الخطاب الدعائي يكشف صورة المستقبل ، بحكم ان منتجي هذا الخطاب هم أنفسهم الذين ستوكل لهم ادارة البلاد . وبهذا تجسدت مشكلة البحث في الكم الهائل من الخطابات التي اطلقها المرشحون في مختلف اُرجاء البلاد وبضمنها محافظة ديالى ، والتي لم تحظ بالتحليل على وفق منهج علمي للكشف عن اتجاهاتها . فكانت من أهداف البحث الحالي :


التعرف الى اتجاهات الخطاب الدعائي للحملة الانتخابية لمرشحي مجلس محافظة ديالى، والكشف عن مدى دراسة الفاعل الخطابي لطبيعة جمهور محافظة ديالى ، فضلا عن بيان مدى توافق الحملات الدعائية مع الادبيات المختصة بهذا المجال في اطار المضمون الدعائي .


واقتصر مجتمع البحث على الخطاب الدعائي الخاص بمرشحي المحافظة ، فبلغ عدد الشعارات والعبارات التي اخضعت للتحليل (73) شعاراً (على وفق أسلوب تحليل المضمون)، وبعد تحليل العينة اندرجت الشعارات ضمن اتجاهاتها المحددة . فخرج البحث بمجموعة من النتائج والاستنتاجات  .

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد