مـدى أكتساب طلاب الصف الثاني المتوسط للمفاهيم التاريخية الواردة ضمن الكتاب المقرر

محتوى المقالة الرئيسي

م.م.علي راضي سعد

الملخص

      يهدف البحث الحالي : الى التعرف على مستوى اكتساب طلاب الصف الثالث المتوسط في متوسطة الاحنف بن قيس للبنين للمفاهيم التريخية الواردة ضمن الكتاب المقرر . بلغت عينة الدراسة(70) طالبا , تم اختيارهم بصورة عشوائية ,وتمثلت اداة الدراسة باعداد اختبار تحصيلي اعده الباحث لهذا الغرض , الاختبار من (40) فقرة .


     وقد كان الاختبار من نوع( الاختيار من متعدد ) شملت فقرات الاختبار على المفاهيم التاريخية الواردة ضمن الكتاب المنهجي المقرر .


    وقد جرى التحقق من صدق الاختبار وثباته , حيث بلغت درجة ثباته (85%) .


     وقد تم تحديد مستوى الاداء المقبو ل تربويا (65%).


     باستخدام معامل الارتباط بيرسون ,وتم ايجاد معامل السهولة والصعوبة والقوة التميزية لكل فقرة.


      وتم معالجة البيانات احصائيا من خلال استخدام التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعياريــة للاجـــابات الصحيحة لاافــراد عينة الدراسـة .


توصلت الدراسة الى النتائج الاتية :



  1. تدني مستوى اكتساب الطلبة للمفاهيم التاريخية المتضمنة في الكتاب المقرر .


وفي ضوء النتائج التي توصل اليها الباحث يوصي الباحث بما يلي :



  1. التاكيد على المفاهيم التاريخية الاساسية التي تتضمنها الكتب المنهجية ضمن عملية التدريس .

  2. على مدرسي التاريخ الاهتمام باستخدام الوسائل التعليمية المتنوعة والتنوع فيها بما يناسب قاعدة المفهوم وخصائصه ,مما يسهل على الطلاب استيعاب المفاهيم .

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد