اثر أسلوب إيقاف التفكير في خفض التفكير الانتحاري عند طلاب المرحلة الإعدادية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
استهدف البحث الحالي التعرف على اثر أسلوب إيقاف التفكير في خفض التفكير الانتحاري عند طلاب المرحلة الإعدادية تم اختيار عينه عشوائية من مجتمع البحث قوامها (600) طالب من المرحلة الاعداديه في قضاء بعقوبة التابعة للمديرية تربية ديالى , وقد قام الباحثان ببناء مقياس التفكير الانتحاري على وفق نظرية (بيك,2000) وقد تكون المقياس من (53) فقره موزعه على ثلاث مجالات , تم استخراج الصدق بعدة طرق , وكذالك الثبات بطريقتي إعادة الاختبار والفا كرونباخ وقد قام الباحثان بتطبيق المقياس بصيغته ألنهائيه على عينة البحث البالغ عددها (210) طالب ,وتم اختيار 20 طالب من الذين حصلوا على اعلى الدرجات على مقياس التفكير بالانتحار بواقع 10 لكل مجموعه وقد تم التحقق من الصدق الظاهري للبرنامج من خلال عرضه على مجموعه من الخبراء والمختصين في مجال الإرشاد النفسي , إذ بلغت نسبة الاتفاق على صلاحية البرنامج (100%) أما الصدق البنائي فقد تحقق من ذلك من خلال عدد من الاسئلة التي يطرحها في نهاية كل جلسة,وفيما يتعلق بالصدق الختامي فقد تحقق منه من خلال الاختبار ألبعدي الذي أجري للمجموعتين التجريبيتين للتحقق من أثر البرنامج الذي تأكد من خلال النتائج بفعالية الأسلوب الإرشادي في خفض التفكير الانتحاري,واستكمالا للبحث الحالي خرج الباحثان بمجموعة من التوصيات والمقترحات لمعالجه التفكير الانتحاري في مؤسساتنا التربوية.