تقويم أسئلة الامتحانات الوزارية لمادة الأحياء للصفين الثالث المتوسط والسادس العلمي من وجهة نظر المدرسين والمدرسات
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تقويم أسئلة الامتحانات الوزارية لمادة الأحياء للصفين الثالث المتوسط والسادس العلمي من وجهة نظر المدرسين والمدرسات
استهدف البحث الحالي تقويم اسئلة الامتحانات الوزارية لمادة الاحياء للصف الثالث المتوسط والسادس العلمي من وجهة نظر المدرسين والمدرسات في ضوء المعايير التالية :- الشمولية – السهولة والصعوبة – النوعية – العلمية – الجوانب الوجدانية – الجانب المهاري – الموضوعية – الجوانب الفنية .
اقتصر البحث على أسئلة الامتحانات الوزارية لمادة الأحياء للعام الدراسي 2008/2009 للدور الأول ومدرسي ومدرسات مادة الأحياء في محافظة ديالى الذي بلغ عددهم (683) مدرّساً ومدرّسة , اختير منهم (100) مدرّساً ومدرّسة منهم (50) للمرحلة المتوسطة و (50) للمرحلة الإعدادية بصورة عشوائية موزعين على مختلف المناطق الجغرافية للمحافظة .
تكونت أداة البحث من استبيان مغلق تضمن (25) فقرة وبمستويات ثلاثة (بدرجة كبيرة – بدرجة متوسطة – بدرجة ضعيفة) , وتم إيجاد صدقها وثباتها الذي بلغ (0.86) , ووزعت مع نسخة من الأسئلة الامتحانية للصفين المعنيين , وبعد جمعها وتحليل النتائج باعتماد معادلة الوسط المرجح أظهرت النتائج اضافة الى الكثير من الميزات الجيدة فيها ما يلي :-
1- بالنسبة لأسئلة الصف الثالث المتوسط ظهر عدم موازنتها بين فصول الكتاب المدرسي , ضعف توازنها مع تسلسل المواد الدراسية في الكتاب المدرسي عدم تدرج الأسئلة من السهل إلى الصعب , قلة محتواها من الأسئلة المقالية , وتؤكد الأسئلة على الحفظ والاستظهار , عدم تنميتها للجوانب الوجدانية , وعدم تحقيق الاتزان بين الجوانب الثلاثة (المعرفية والوجدانية والمهارية) .
2- بالنسبة لأسئلة الصف السادس العلمي ظهر عدم موازنة الأسئلة بين فصول الكتاب , قلة محتواها من الأسئلة المقالية , ضعف الأسئلة في تنميتها للجوانب الوجدانية , وعدم تحقيقها الاتزان بين الجوانب الثلاثة (المعرفية والوجدانية والمهارية) . وقد قدم الباحث عدد من التوصيات والمقترحات .