اثر استخدام العصف الذهني في تحصيل الطلاب الصف الأول معهد إعداد المعلمين في مادة الجغرافية العامة

محتوى المقالة الرئيسي

باسم عبد الجبار كاظم

الملخص

اثر استخدام العصف الذهني في تحصيل الطلاب الصف الأول معهد إعداد المعلمين في مادة الجغرافية العامة


      هدف البحث الى معرفة اثر استخدام العصف الذهني في تحصيل طلاب الصف الاول معهد اعداد المعلمين في مادة الجغرافية العامة .


      وكانت عينة البحث من طلاب الصف الاول في المعهد في شعبتين ، حيث تم اختيار شعبة (أ) عشوائيا لتمثل المجموعة التجريبية وعددها ( 20 ) عشرون طالبا ، واصبحت شعبة (ب) المجموعة الضابطة وعددها كذلك (20) عشرون طالبا ، واجري التكافؤ في العمر الزمني للطلاب والتحصيل الدراسي للوالدين ، واعد الباحث اختبار تحصيل بعدي ، وتم التحقق من صدقه وثباته ، وطبق على طلاب مجموعتي البحث ، وقد اظهرت نتائج البحث تفوق المجموعة التجريبية التي درست باستخدام العصف الذهني على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية .


   ومن الاستنتاجات ان استخدام العصف الذهني بالشكل الصحيح يتميز بالفاعلية والنشاط .


   ومن التوصيات ان تواكب عملية تأليف الكتب الجديدة في الجغرافية عمليات التطور والنمو والتنوع في طرائق واساليب التدريس وخاصة العصف الذهني .

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد