قياس السلوك العدواني وعلاقته بالذكاء

المؤلفون

  • د. زهرة موسى جعفر جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الانسانية
  • انتصار هاشم مهدي كلية التربية ابن رشد /جامعة بغداد
  • م. د. خالد جمال جاسم كلية التربية ابن رشد/جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v1i47.1872

الملخص

قياس السلوك العدواني وعلاقته بالذكاء

     يظهر السلوك العدواني غالبا لدى جميع الأطفال ، وبدرجات متفاوتة ورغم ان ظهور السلوك العدواني لدى الإنسان يعد  دليلا على انه لم ينضج بالدرجة الكافية التي تجعله ينجح في تنمية الضبط الداخلي اللازم للتوافق مع نظم المجتمع وأعرافه .وقد يكون ظهور السلوك العدواني راجعا الى عدم اكتمال النضج العقلي والانفعالي لدى من يأتي بهذا السلوك.

        ومن خلال الاطلاع على الأدبيات السابقة وجد الباحثون ان هنالك تناقضا في الآراء والاتجاهات حول تحديد العلاقة بين الذكاء والسلوك العدواني فقد وجد (heber,1964) (وسامية ،1987) ان بانخفاض نسبة الذكاء يزداد السلوك العدواني للطفل. ووجد فريق آخر أمثال ولنجر و ورث، وعلي ( 2003 ) انه كلما ارتفعت نسبة الذكاء يزداد السلوك العدواني

        ويرى بعض العلماء ان العدوانية تتباين مع العمر وانها تنشا من ملاحظة النماذج العدوانية اي بالتقليد والتقمص .

      وعليه تتحدد مشكلة البحث بالإجابة عن الأسئلة الآتية :- هل يتباين السلوك العدواني تبعا لمتغير العمر؟ وهل هناك فروق في الذكاء تبعا لمتغير العمر ؟ وهل توجد علاقة للسلوك العدواني بالذكاء وهل هذه العلاقة ايجابية ام سلبية وهذا ما سوف تجيب عنه الدراسة الحالية .

التنزيلات

منشور

19-08-2022

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

قياس السلوك العدواني وعلاقته بالذكاء. (2022). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(47). https://doi.org/10.57592/djhr.v1i47.1872