دراسة مقارنة بين طريقة ( سيدنا ) والتعليم الذاتي في تعليم تلاميذ الصف الخامس الابتدائي الاملاء

محتوى المقالة الرئيسي

شذى مثنى علوان الجشعمي

الملخص

دراسة مقارنة بين طريقة ( سيدنا ) والتعليم الذاتي


في تعليم تلاميذ الصف الخامس الابتدائي الاملاء


لقد اخفق تلامذة المدرسة الابتدائية في رسم الحرف وكتابة الكلمة كتابة صحيحة خالية من الخطأ ، فيكتبون ( يقرأ ) ( يقرءا ) و( السبورة ) ( الصبورة ) و ( أيضا ) ( ايظا) وقد اخطأوا في كتابة الكلمة في ضوء سوء إدراكهم القاعدة النحوية التي لها علاقة كبيرة مباشرة في كتابة الكلمة بشكلها الصحيح مثل        ( أبناؤهم _ أبنائهم – أبناءهم )حسب الموقع الإعرابي .


          قد وجه اللوم إلى المدرسة الابتدائية ومعلمها ، لكن الحقيقة بقدر ما يقع اللوم على معلم المدرسة الابتدائية يقع مثل ذلك اللوم على مدرس المدرسة المتوسطة لأنه يكتفي باللوم والعتب وتشخيص الأخطاء لكن لا يعمل على تصويبها ، فما الفائدة من لوم وعتب وتشخيص بدون علاج ، ولم يكن أستاذ الكلية بعيدا عن تلك المشكلة إذ يرى طالبا يكتب اسمه ( كاظم ) ب( كاضم ) وأخطاء في رسم الهمزة لكن يتجاوزها ويغض النظر عنها ويبحث عن ما يهمه وهو القاعدة النحوية أو المعلومة الأدبية فالخطأ الإملائي الذي يتكرر عند الطلبة يتحمل مسؤوليته المعلم والمدرس وأستاذ الجامعة فضلا عن الوالدين إن كانا من المتعلمين.


          منهم من يضع اللوم على طرائق تعليم الإملاء في المدرسة الابتدائية بالدرجة الأولى والأساليب التدريسية القديمة التي يتبعها مدرس الثانوية فضلا عن غياب الإملاء والاهتمام به في الدراسة الجامعية

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين