ضوابط مهمة في تمييز أسماء الرواة المهملين

محتوى المقالة الرئيسي

نورية محمود خلاف

الملخص

ضوابط مهمة في تمييز أسماء الرواة المهملين


يعالج هذا البحث أمراً مهماً يعترض الباحث في علم الحديث  ، ألا وهو ورود بعض الرواة في الأسانيد مهملين ، كأن يذكر باسمه الأول ، أو كنيته أو غير ذلك ، مع وجود غيره ممن يشترك معه في الاسم والطبقة ، ومن ثم لا يستطيع الباحث معرفة المراد بسهولة .


وقد حاولت في هذا البحث استخراج  الضوابط التي تعين على تمييز الراوي المهمل ، وتحديده ، ومن المراد به إذا ورد في هذا الإسناد أو ذاك .


 وبدأت  بمقدمة موجزة ، ثم ذكرت تعريف المهمل، ثم ذكرت ما توصلت إليه من هذه الضوابط ، مستعيناً بعدد من كتب المصطلح ، والشروح الحديثية ، وكتب الرجال وغيرها .


وقد بلغ عددها حوالي خمسة عشر ضابطاً وخلاصة ما ذكرته أنه يمكن تمييز المهمل عن طريق عدة وسائل، فمنها : أن يعرف المهمل عن طريق الراوي عنه . كأن يكون مشهوراً بالرواية عنه ، أو مختصاً به ، أو لا يروي عن غيره ، وغير ذلك .


ومنها أن يُعرف المهمل عن طريق شيخه عن طريق تخريج الحديث ومعرفة طرقه.


 ،أو عن طريق معرفة أوطان الرواة أو عن طريق امتناع الراوي من الرواية بوجود من يشاركه وكذلك يمكن تمييزه من خلال النظر إلى الأقدم أو الأشهر منهما أو عن طريق النظر في الأسانيد الأخرى وكذلك من  خلال تحديد الروايات عن الشيخ.وعن طريق ما إذا كان الراوي المهمل لا يروي عن أهل البدع.وعن طريق إملاء الراوي أوإذا عرف عن راو انه إذا روى عن ضعيف كناه حتى لايعرف وكذلك عن طريق النظر في ما إذا كان من عادة الراوي المهمل استخدام صيغة واحدة من صيغ التحديث، لا يستعمل غيرها .


  أوقد يكون عُرف من عادة أحد الرواة أنه إذا أطلق اسم شيخه مهملاً فيعني به أحدهما دون الآخر . ويُعرف هذا بالاستقراء أو بتصريح من الراوي نفسه وعن طريق صحبته ومقدار ما روى عنه  أو غير ذلك من طرق أخرى مذكورة بالتفصيل مع أدلتها والأمثلة عليها في ثنايا هذا البحث .


هذا والله أعلم ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .


 

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد